الرئيسية / سيارات / احدث سيارة فيراري GTC4
فراري GTC4

احدث سيارة فيراري GTC4

فيراري GTC4 لوسو T ليست أول سيارات فيراري من فئة جي تي، وتحديدا من فئة 2+2 مع مقعدين خلفيين. ولكن وعلى عكس الكثير من سابقاتها، ربما هي الأولى التي تنجح في حجز مكان لنفسها بين سيارات فيراري كسيارة مميزة بتصميمها وأدائها، وليس كسيارة فيراري “تفتقر” للسحر الحقيقي الذي لطالما ميز سيارات الحصان الجامح.
لماذا؟ لأنه في الحقيقة، وقبل ظهور فيراري GTC4 لوسو الجديدة ومن قبلها طراز فيراري FF الذي تخلفه فعليا وتقوم على قاعدته، لم تكن سيارات فيراري في هذه الفئة الأكثر جاذبية. نعم، هناك طراز 456 ذي التصميم الرائع، ولكن بينهما جاءت فيراري 612 سكاغليتي التي بكل صراحة “ضاعت” بين طرازي F12 و458 الرهيبين. قبلهما، فيراري 400 والتي ربما هي الفيراري الكلاسيكية الوحيدة التي لا يرغب أحد فيها!
ولكن مع طراز فيراري GTC4 لوسو T يتغير الوضع تماما. ليس لأنها أجمل بكثير من طراز FF، ولكن لأن إضافة حرف T إلى اسمها إشارة إلى تغيير كبير تعرفه فيراري. فحين يكشف الستار عن السيارة رسميا خلال معرض باريس للسيارات المقبل، والذي سنكون معكم فيه أولا بأول بإذن الله، ستكون فيراري GTC4 لوسو T أول سيارة بأربعة مقاعد في تاريخ الحصان الجامح مزودة بمحرك من ثمانية أسطوانات مع تيربو، لتمهد الطريق ربما لما يمكننا أن نتوقعه من سيارات فيراري خلال الأعوام القادمة، وكسيارة GT من فيراري مصممة للقيادة اليومية.
طبعا التغيير الأكبر بين فيراري GTC4 لوسو T وشقيقتها التي تحمل نفس الاسم يكمن في المحرك، وهو هنا من فئة V8 مع شاحني تيربو بسعة 3.9 ليتر (نفس المحرك المتوفر في طراز كاليفورنيا T) بقوة 610 أحصنة عند 7500 د/د، أي أقل بثمانين حصانا من طرازفيراري GTC4 لوسو المزود بمحرك V12، ولكن مع عزم يبلغ 760 نيوتن متر، يتوفر بين 3000-5250 د/د، بزيادة تبلغ 63 نيوتن متر. ولزيادة الشعور بالتسارع والمتعة عند رفع دوران المحرك، لم تكتف الشركة بتزويد فيراري GTC4 لوسو T بنظام عادم يضمن صوتا هادئا عند القيادة بروية، وقوي عند الضغط على المحرك، بل أيضا بتعيير المحرك بحيث لا يوفر كامل العزم عند الدورات المنخفضة بين الغيارين الثالث والخامس، مما يعطي متعة القيادة الحقيقية وأنت تطارد ذلك الخط الأحمر على عداد الدوران، لتجربة قيادة رياضية تليق باسم فيراري.
قوة المحرك هذه تنقل إلى العجلات الخلفية، إذ تم الاستغناء عن نظام الدفع الزباعي المتوفر للطراز المزود بمحرك الـ V12، ليتم تخفيف وزن السيارة وزيادة نسبة الوزن في الخلف، مع توزيع للوزن يبلغ 56/46 بين الأمام والخلف. ولكن السيارة تحصل على نظام التوجيه بالعجلات الأربعة والمدمج مع نظام التحكم بالانزلاق الجانبي (SSC3) لإعطاء السيارة رشاقة أكثر. كما أن الاستغناء عن نظام الدفع الرباعي وتخفيف الوزن المصاحب لذلك يحسن من أداء السيارة، والتي تصل إلى سرعة 100 كلم/س في 3.5 ثانية فقط، وسرعتها القصوى تتجاوز 320 كلم/س، أي أكثر بجزء من الثانية فقط عن شقيقتها المزودة بالمحرك الأكبر.

هل تعوض كل هذه التقنيات عن روعة صوت وأداء محرك الـ V12؟ إذا كنت من عشاق محركات فيراري الشهيرة تلك بصوتها الرهيب وأدائها القوي، فلا تحزن، إذ ستستمر فيراري بتوفير المحرك الأكبر إلى جانب طراز فيراري GTC4 لوسو T في الأسواق، كنسختين مختلفتين. ولكن السؤال يبقى: إلى متى؟

شاهد أيضاً

استدعاء مليون سيارة مرسيدس بسبب حوادث احتراق

قالت شركة دايملر الألمانية إنها ستستدعي مليون سيارة من أحدث طرز مرسيدس-بنز من أنحاء العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *