الرئيسية / مقالات / سر صفقات السيسي مع روسيا

سر صفقات السيسي مع روسيا

رغم ما تعاونية البلاد من عجر في الموازنة بلغ 11% وارتفاع الدين الخارجي الي ان وصل 79 مليار دولار كشفت الصحف عن صفة أسلحة جديدة أبرمها السيسي مع الجانب الروسي بقيمة 3 مليار دولار ،لم تكن هذه الصفة الأولي منذ ان استولي علي حكم البلاد بانقلاب يوليو 2013 فقد أنفق السيسي على التسليح من روسيا، خلال العامين 2014 و 2015 ما يزيد على 10 مليارات دوﻻر ، وقام السيسي بشراء بطاريات صواريخ مضادة للطائرات روسية من طراز “إس300″، وبلغت قيمة الصفقة نصف مليار دولار، بالإضافة إلى سربي طائرات “ميج 35″، وهي طائرة حديثة لا يلتقطها الرادار.
وأبرم السيسي مع روسيا، صفقة طائرات “ميج 29″، وطائرات عمودية من نوع “إم.آي 35″، وأنواع ذخائر أخرى، ذلك بتكلفه ثلاثة مليارات دولار.

ووقع ايضا اتفاقية توريد منظومات “بريزيدنت-إس” الروسية لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ “أرض -جو” و”جو-جو”، ويجري نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على مروحيات “مي – 28″ و”مي -26″ و”كا – 52” الحربية الروسية.

واستورد السيسي أسلحة روسية بقيمة 3.5 مليار دولار تمت أثناء زيارة السيسي لروسيا في 2014، كما عقدت صفقة الصواريخ المضادة للطائرات “أنتي – 2500″، وتقدر تكلفتها بـ500 مليون دولار، ومقاتلات “سو 30″، وزوارق صواريخ وقاذفات “آر بي جي”، ودبابات “تي 90”.

كما وقعت القاهرة عقدًا لتوريد 46 مقاتلة روسية من طراز “ميغ 29″، في أكبر صفقة لطائرات الميغ تبلغ قيمتها 2 مليار دولار، وكذا وقعت مصر عقدًا لتوريد 50 مروحية حربية من طراز “كاـ 52” أو “التمساح” كما يطلق عليها البعض.

فهذا الكم الهائل من الأسلحة مصيره المخازن فلم يشارك الجيش المصري حروبا او يدخل حروبا مع أعداء منذ 1973. وانتهت اتفاقية السلام( كامل ديفيد ) الصراع مع العدو الصهيوني بصفة نهائية فلماذا يسعي السيسي لشراء الأسلحة الروسية ؟

قرأ السيسي المشهد جيدا .. وما يحدث في سوريا كان نموزجا بالنسبة له وعلم ان المنقذ لنظام الأسد من السقوط هو ” فلاديمير بوتين ” ،فلم يعد يثق بالحليف الامريكي ورغم ان الادارة الامريكية شريكا له في انقلاب يوليو علي الرئيس الشرعي محمد مرسي الا انها من ان الي اخر تعرب عن امتعاضها من التقارير التي تتحدث عن تدهور حقوق الانسان في مصر ويمارس الكونجرس ضغوط علي السيسي تارة بمنع المعونات وتارةً بوقف بيع الأسلحة ،

فأراد السيسي ان يكون له ظهيرا قويا يستند اليه مستقبلا في حالة اندلاع ثورة ضده فسارع الي روسيا لشراء ود بوتين بعقود سلاح وعقد اتفاق مع بوتين وأعطي للروس مالم يحلمون به !

قاعدة بحرية في سيدي براني تمنح الأسطول الروسي حرية الحركة في المتوسط وتمركز دون اي مقابل مادي والمطلوب هو حماية نظام السيسي !

شاهد أيضاً

مطلوب كومبارس ؟

رحلة البحث عن من يقوم بدور الكومبارس في انتخابات 2018 لازالت قائمة، فبعدما تأكد للجميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *